مدحت صلاح ( مصراوى22 ) * تعليمى * ثقافى * مجانى
تحيا مصر تحيا مصر

مدحت صلاح ( مصراوى22 ) * تعليمى * ثقافى * مجانى

مدرسة الزقازيق التجارية المتقدمة نظام الخمس سنوات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
a
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مواد الصف الاول مجمعه من اجلك
الإثنين أكتوبر 01, 2012 8:59 pm من طرف Mr Sayed1

» موقع بوابه التعليم المصرى مناهج التجاره5 سنوات مصراوى22
الإثنين أكتوبر 01, 2012 8:59 pm من طرف Mr Sayed1

» لغه انجليزيه جميع الازمنه فى ورقه واحده منقول
الإثنين أكتوبر 01, 2012 8:44 pm من طرف Mr Sayed1

» تجاره دوليه ومواد التخصص شعبه مصارف
الخميس يوليو 12, 2012 8:06 pm من طرف مصراوى22

»  توجبه المواد التجاريه 3+5 سنوات 100%
الجمعة مارس 02, 2012 9:56 am من طرف جودا 012

» اخر الاخبار
السبت ديسمبر 17, 2011 6:27 am من طرف مصراوى22

» شاهد اهم القنوات
السبت ديسمبر 17, 2011 6:24 am من طرف مصراوى22

» لغه عربيه الترم الاول تجاره 3 سنوات مصراوى2011/2012
السبت ديسمبر 17, 2011 6:11 am من طرف مصراوى22

»  ديسمبر 2011 13 زيادة حوافز 400 ألف إداري بالتعليم وترقية 100 ألف معلم الأسبوع المقبل المصدر: الأهرام المسائى بقلم: سيد مصطفى محمد العيسوى جمال العربي أكد جمال العربي وزير التربية والتعليم، أنه سيتم رفع مذكرة لمجلس الوزراء م
السبت ديسمبر 17, 2011 5:55 am من طرف مصراوى22

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 علم نفس الصف الخامس جميع الشعب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصراوى22
Admin
avatar

عدد المساهمات : 352
نقاط : 1013
المهاره : 0
تاريخ التسجيل : 20/01/2011
الموقع : http://www.egyedu.com/vb/forumdisplay.php?718-%C7%E1%CA%DA%E1%ED%E3-%C7%E1%CA

مُساهمةموضوع: علم نفس الصف الخامس جميع الشعب   الخميس يناير 20, 2011 5:21 pm

[font=Impact]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

مقرر الإدارة والتوافق النفسى

http://www.thanwya.com/vb/attachment.php?attachmentid=54574&d=1294583171


الفصل الأول : تعريف الصحة النفسية وأهميتها
أهمية تدريس علم النفس فى حياتنا





تعريف الصحة النفسية
التعريف السلبي : خلو الشخصية من الأمراض النفسية
التعريف الايجابي: توافق الأفراد مع أنفسهم
تعريف منظمة الصحة العالمية : اكتمال الجوانب الجسمية والعقلية الاجتماعية فى الشخصية الإنسانية
الخلاصة تعرف الصحة النفسية بأنها :
هي حالة من الوازن والتكامل بين الوظائف النفسية للفرد تؤدى به إلى أن يسلك سلوكا بطريقة تجعله يتقبل
ذاته ويتقبله مجتمعة
نسبية الصحة النفسية :
لا يوجد فاصل بين الصحة النفسية والمرض النفسى فلا يوجد إنسان متمتع بصحة نفسية 100% أو مريض

عاداته وتقاليده
محاور ظهور الصحة النفسية
أولا : ساعدت دراسة الاضطرابات النفسية فى ظهور علم الصحة النفسية وذلك :


ثانيا : تقدم علم النفس


علامات الصحة النفسية






اهمية الصحة النفسية



الإحبــــــــــــــــــــــاط
تعريفه : هو الحالة التي يوجد فيها الفرد ولدية دافع لا يستطيع اشباعه فيشعر بالضيق والاستياء
العوامل التي تساعد على تحمل الإحباط




نتائج تحمل الإحباط



الصـــــــــــــــــــــــــراع
تعريفه : هو تعارض بين دافعين أو هدافين أو رغبتين أو أكثر تسبب الحيرة والارتباك والتردد فى الشخصية
أنواع الصراع
ــ صراع الإقدام – الإقدام صراع داخل النفس نتيجة تعرض الفرد لمثيرين أو هدفين كلهما محبب للنفس على
الفرد اختيار احدهما
ــ صراع الإحجام - الإحجام صراع داخل النفس ينشأ نتيجة تعرض الفرد إلى مثيرين كلاهما منفر للنفس يجبر
الفرد على اختيار احدهما
ــ صراع الإقدام - الإحجام صراع ينشأ داخل النفس عندما يتعرض الفرد لمثيرين احدهما يرضيه سلوك معين والأخر
يرضيه سلوك مخالف فتقع الشخصية فى الحيرة فى إرضاء ذلك أو تجاهله
ــ صراع داخل النفس - هو الصراع الذي ينشأ بين جوانب الشخصية ( الهو- الأنا –الأنا الأعلى ) فعندما يرضى سلوك
معين جانب من جوانب الشخصية بينما يرفضه جانب أخر لأنة مرفوض من المجتمع
صراع الدور صراع - ينشـأ داخل النفس عندما يتعرض الفرد لموقف يكون مضطرا لان يلعب دورين اجتماعين
مختلفين أو متعارضين فى متطلباتهما ويشق علية الوفاء بمتطلباتهم معا فيقع فى الحيرة والارتباك
أسئلة الامتحانات الفصل الاول
س1 ــ عرف الصحة النفسية ؟
س2 ــ ( لعلم النفس اهمية كبيرة فى حياتنا اليومية ) اذكر خمس أمور يهتم علم النفس بدراستها ؟
س3 ــ الصحة النفسية مسألة نسبية .......فسر ذلك
س4 ــ للصحة النفسية اهمية كبيرة فى الحياة......ناقش ذلك
س5 ــ حدد علامات الصحة النفسية ؟
س6 ــ حدد الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل



س7 ــ ( تسبب حالة الإحباط شعور الفرد بالقلق ) "فى ضوء العبارة وضح "
أ ) تعريف الإحباط ب )اشرح العوامل التي تساعد على تحمل الإحباط
( ج ) النتائج المترتبة على الإحباط
س8 ــ قارن بين كل من :-


الفصل الثاني محددات ا لصحة النفسية
أولا :المحددات البيولوجية (الوراثة)
تعرف الوراثة : بأنها كل ما يأخذه الفرد من والدية من خصائص جسمية وصفات عقلية عن طريق الجينات
تلعب الوراثة دور كبير فى تشكيل شخصية الفرد من خصائص وصفات (جسمية – نفسية – عقلية ) فالوراثة تعمل على :

ثانيا : المحددات البيئية
تعريف البيئية هي رصيد الموارد المادية والاجتماعية المتاحة فى وقت وزمان ما وتنقسم إلى
العنصر الطبيعي العنصر الاجتماعي
يتمثل فى جميع العناصر الطبيعية مثل الهواء
الماء – التربة – النبات – الحيوان يتمثل فى النظم الاجتماعية والمؤسسات التي شيدها الإنسان لخدمته
تعريف الثقافة :هي الأساليب التي تساعد الفرد على تحقيق درجة الإشباع التي لم تكن متاحة له بدونها
أقسام الثقافة
فئة العموميات فئة الخصوصيات فئة البدائل
وهى الأفكار والعادات الشائعة بين أفراد المجتمع مثل اللغة وطريقة الملبس والمسكن وهى تخص مجموعة معينة فى المجتمع فى مهنة ولا تتعارض مع فئة العموميات وهى ليست شائعة بين أفراد المجتمع ولكن توجد عند بعض الأفراد لأنها تمثل استجابة سلوكية
خصائص الثقافة





العلاقة بين الثقافة والشخصية
الثقافة : هي مجموعة الأساليب التي تساعد الفرد على تحقيق درجة الإشباع والتوافق النفسى
الشخصية : هي الأساليب السلوكية الثابتة نسبيا التي تساعد الفرد على تحقيق التوافق النفسى
فالثقافة والشخصية وجهان لعملة واحدة وهو الإنسان

أسئلة الامتحانات الفصل الثاني
س1 – حدد الصواب والخطأ فى العبارات الآتية مع التعليل


س 2- تعد الوراثة احد العوامل المؤثرة فى تشكيل شخصية الفرد "دلل على صحة ذلك "
س 3- لخص بأسلوبك فى خمسة اسطر العلاقة بين الثقافة والشخصية والمجتمع
س 4 - ( ا ) ما المقصود بالثقافة
( ب ) " للصحة النفسية محددات ثقافية "
من خلال دراستك لهذا الموضوع حدد خصائص الثقافة
س5 – ما المقصود بالبيئة ؟ ومم تتكون ؟
س6 – من خصائص الثقافة إمداد الأفراد بأساليب سلوكية مقبولة ....ناقش ذلك



الفصل الثالث المحددات الاجتماعية للصحة النفسي أولا: الأسرة
تعريف الأسرة :- هي الوسط الانسانى الذي ينشأ فيه الطفل الرضيع فيكتسب أساليبه السلوكية

الاهتمام إلى الأب ثم الأخوات والرفاق فى المجتمع

الاهتمام ويقل هذا الاهتمام مع الطفل الثاني وأيضا الطفل الذكر على مجموعة من البنات وأيضا الطفلة الأنثى على
مجموعة الأولاد تلقى رعاية من الأسرة كبيرة

طريقتها غير السوية فى أساليب التنشئة الاجتماعية الو الدية
( ا ) اسر منجبة للمرض عن طريق الوراثة ( التخلف العقلي )
( ب ) فجاجة الوالدين ( عدم نضج الوالدين ) والتباعد العاطفي بينهم
( ج ) اسر مضطربة فى التربية ( المرض النفسى يصنع ولا يولد )
( د ) اسر ذات مواقف متناقضة فى التنشئة الاجتماعية

( ا ) الانقسامات الأسرة تعصب الوالدين لأحد الأبناء
( ب ) الانحرافات داخل الأسرة مثل انحراف الأم أو الأب يؤدى إلى عزلة الأسرة اجتماعيا
( ج ) العزلة الاجتماعية والثقافية
أساليب التنشئة الوالدية
تعريف التنشئة الوالدية :
تعرف بأنها جانب من التنشئة الاجتماعية وتعنى كل سلوك يصدر عن الوالدين أو احدهم ويؤثر على شخصيته
أساليب التنشئة الوالدية الصحيحة السوية التي تدعم الصحة النفسية







أساليب التنشئة الوالدية الغير سوية التي لا تدعم الصحة النفسية






ثانيا المدرسة
تعريف المدرسة : هي مؤسسة تربوية متخصصة فى إكساب الأطفال الميراث الثقافي والحضاري للمجتمع
اهمية المدرسة




وظائف المدرسة



وسط انسانى اجتماعي

ثالثا : جماعة الرفاق
اهمية جماعة الرفاق فى تدعيم الصحة النفسية





رابعا النوادي الرياضة والاجتماعية
تعريف النادي :
هو المكان المجهز سواء بإمكانيات الأفراد أو من الدولة لاستثمار أوقات الفراغ فى ممارسة الأنشطة الرياضية
اهمية النوادي الرياضية فى تدعيم الصحة النفسية





خامسا: الإعلام
وظائف إلا علام



البهجة والسرور على النفس
اهمية وسائل الإعلام للفرد




سادسا :دور العبادة فى تدعيم الصحة النفسية
انزل الله سبحانه وتعالى رسلاته السماوية على البشر كي يهديهم ويبعدهم عن الانحراف ويحسهم على مكارم الأخلاق
فى مجتمع يسوده الحب والمودة والإخاء والتراحم والتسامح ولكي يحدث التواصل الاجتماعي الديني من خلال :






أسئلة الامتحانات الفصل الثالث
س1تعتبر الأسرة حلقة الوصل بين الفرد والمجتمع
( ا ) وضح أهمية الأسرة كبيئة إنسانية اجتماعية ؟
( ب ) أشرح أسلوبين من أساليب التنشئة الوالدية الغير سوية ؟
( ج )اذكر أساليب التنشئة الصحيحة للأبناء ؟
س2 تتعدد أساليب التنشئة الوالدية فى تربية الأبناء



س3 ماذا ينتج عن :-


س4 يعتبر الإعلام أهم قنوات الاتصال الجماهيري


س5حدد اهمية كل من المحددات الاجتماعية فى تدعيم الصحة النفسية

س6 اشرح دور كل مما يأتي فى تدعيم الصحة النفسية للفرد

س7 حدد الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل












الفصل الرابع : التوافق والصحة النفسية
مفهوم التوافق
عرفت ” ليندا دافيدوف ”- التوافق النفسى بأنة محاولة لمواجه متطلبات الذات ومتطلبات البيئة
وقد عرف د/ فرج طه التوافق بأنة ” كل سلوك أو نشاط يقوم به الإنسان خاصة والكائن الحي عامة بهدف تحقيق
مطالبة وتحقيق النجاح فى مواقف الحياة
الفرق بين التوافق والتكيف
التوافق التكيف


لتنظيم حياته

والاجتماعية

تحويرات فى هيئته وكيانه

الفطرية

طبيعة وصفا ت التوافق

وذلك لان الفرد فى محاولات مستمرة لإشباع دوافعه التي لا تنتهي إلا بنهايته

وذلك لان الفرد فى محاولات لتعديل سلوكه ويكتشف طرق جديدة لإشباع دوافعه بما يتلاءم مع بيئته
الجوانب الرئيسية للتوافق
الجانب السيكولوجي النفسى الجانب الاجتماعي للتوافق الجنب التكاملي للتوافق
يساعد الفرد على استبعاد حالات التوتر التي يمر بها حتى تتناسب حياته مع البيئة التي يعيش فيها يساعد الفرد على إقامة علاقات اجتماعية متزنة ومثمرة تتسم بالحب والعطاء وملائمة لظروف البيئة
فالتوافق عملية مستمرة يحاول فيها الإنسان تغير و تعديل سلوكه مع المحيطين به فى البيئة ليحقق علاقة منسجمة

المتغيرات النفسية والاجتماعية المرتبطة بالتوافق

تؤدى إلى تغيرات جسمية والمشقة النفسية الزائدة والمشقة تؤدى اختلال التوازن النفسى

الأزمات حتى لا يشعر الفرد انه وحيد

مواجهة الآخرين فتسوء علاقاته بالمجتمع

عملية التوافق تستلزم العمل فى اتجاهين
الاتجاه الاول : الفرد يتسم بالتجديد والتنوع فى سلوكه
الاتجاه الثاني : يقوم الفرد بتعديل البيئة الخارجية بما يتفق واهدافه ودوافعه

أساليب التوافق النفسى المباشرة السوية


أساليب التوافق الغير مباشرة
هي مجموعة الأساليب والحيل التي يلجأ إليها الأنا فى تعامله مع رغبات اله وحتى يتحقق التوافق

فى أحلام اليقظة


يقبلها المجتمع

شعورية يمارسها الفرد

طريق الكذب فهو خداع للآخرين أما التبرير اللاشعوري فهو خداع للذات والآخرين

أحلام اليقظة يؤدى إلى سؤال توافق

تحقيق رغبة كامنة مكبوتة
وفى النهاية
نجد أن جميع الأفراد سواء كانوا أسوياء أم غير ذلك أنهم يلجئون للحيل الدفاعية وإنما الاختلاف بينهم أن الشخص السوي يستخدمها كوسيلة لتوافقه وترتيب اوراقه ليعدل سلوكه السىء بينما الشخص الغير سوى يستخدمها بشكل دائم مما يؤدى إلى الاضطراب النفسى
أسئلة الامتحانات الفصل الرابع
س 1- فرق بين كل من :- 1- أحلام اليقظة – أحلام النوم 2- ميز بين مفهومي التوافق والتكيف
س 2- لخص بأسلوبك أهم أساليب التوافق المباشر السوية ؟
س 3– وضح أهم أساليب التوافق الغير مباشرة
س 4- ما المقصود بالتبرير
س 5- الإسقاط حيلة لتحقيق التوافق النفسى
س 6 – حدد الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل












الفصل السادس :الادارة والتوافق النفسى
تعريف الادارة : هي العملية الخاصة بتنسيق وتكامل استخدام العناصر المادية والبشرية عن طريق التخطيط
والتنظيم والتوجيه والرقابة
أهداف الادارة






وظائف ومبادئ الادارة




العملية الإدارية
هي مجموعة الوظائف الإدارية الأربع (التخطيط – التنظيم – التوجيه – المتابعة والرقابة )
خصائص العملية الإدارية



مقومات الادارة الديمقراطية





مع قدراته
أقسام الادارة من منظور الصحة النفسية
الادارة المعززة للأفراد الادارة المحبطة للأفراد الادارة المشركة للأفراد
وهى التي تعمل على الاهتمام برعاية العاملين من النواحي المادية والاجتماعية وترفع الروح المعنوية للفرد لا تهتم برفع الروح المعنوية للعاملين ولا تحسين أوضاعهم المادية والأدبية ولا تهتم بتحقيق العدل والمساواة بين الأفراد حيث يشعر الأفراد بالإحباط وهى التي تأخذ بآراء ومقترحات العاملين وتشجعهم على إبداء آرائهم والإبداع والاختراع

مقارنة بين سمات وخصائص الإدارات
وجه المقارنة الادارة الديمقراطية الادارة الاستبدادية الادارة الفوضوية
المدير يشترك فى المناقشات مع العاملين فى اتخاذ القرار ديكتاتوري مستبد متسلط فوضوي ليس له ضوابط
الجو الاجتماعى ديقراطى يتناقش الأفراد فى أمور الجماعة حتى يصلوا إلى قرار يركز الادارة فى يده فيحدد سياسة المؤسسة بنفسه ويعطى التعليمات والاومر للعاملون الالتزام بها كما وضعه محايد لا يشارك الأفراد فى اتخاذ القرار ومعلوماته عن الادارة سطحية ولا يحاول تنظيم مجرى العمل
العاملون فى المؤسسة يعرض العاملون مشكلاتهم على المدير ولهم حرية اختيار رفاق العمل وهم أكثر تماسكا وترابطا : يقوم الأفراد بتنفيذ خطوات العمل التي وضعها المدير وليس للعمال اى فرص للاختيارأو الاجتهاد يختار العمال زملائهم فى العمل بدون تدخل من احد رجال الادارة
السلوك الاجتماعي يتميز بالثقة المتبادلة وبمشاعر الحب والود والصداقة بين العاملون والشعور بالأمن والاستقرار يميل السلوك إلى التخريب والعدوان وكثرة الصراع ويسود النفاق والشعور بالإحباط وانخفاض الروح المعنوية يتميز السلوك بدرجة متوسطة من الثقة المتبادلة وكذلك الاستقرار النفسى
الإنتاج جيد ومرتفع ولا يتأثر بغياب المدير جيد ومرتفع المستوى ويتأثر بغياب المدير اقرب إلى الفوضى والعبث

مقومات الادارة الناجحة






الفرق بين المدير الناجح والمدير الفعال
المدير الناجح المدير الفعال







أسئلة الامتحانات الفصل السادس
س1 تستمد الادارة الديمقراطية سلطتها من جميع العاملين بالمؤسسة




س2 " تتمثل الوظائف والواجبات الإدارية صلب العمل الادارى للمدير" ما المقصود بالإدارة
اشرح خصائص العملية الإدارية
وضح دور المدير ومسئولياته فى كل من الادارة الديمقراطية والإدارة الدكتاتورية
س3 وضح خصائص كل من : - العملية الإدارية
حدد خصائص الوظائف والواجبات الإدارية
س4 ( ا )تعتبر الادارة الجماعية شكلا من أشكال الديمقراطية دلل على صحة ذلك
( ب )حدد بإيجاز مقومات الادارة الناجحة
( ج ) فرق بين الادارة الديمقراطية والإدارة الاستبدادية من حيث الإنتاج
س5 تؤثر الادارة بدرجة كبيرة فى نتائج عمل المؤسسة التي تقوم بإدارتها
( ا ) وضح أهداف الادارة
( ب ) حدد أنماط الادارة
( ج ) " قد يكون المدير ناجحا ونفس الوقت غير فعال " هل تؤيد هذا الرأى ولماذا ؟
س6 حدد الصواب والخطأ فى العبارات الآتية مع التعليل



س7 ( ا ) لخص بأسلوبك فى خمسة اسطر خصائص الادارة الديمقراطية
( ب ) لخص بأسلوبك فى خمسة اسطر خصائص الادارة الفوضوية
( ج ) لخص بأسلوبك فى خمسة اسطر خصائص الادارة الاستبدادية
س8( ا )بين موقف الادارة المشاركة للأفراد من منظور الصحة النفسية
( ب ) بين موقف الادارة المحبطة للأفراد من منظور الصحة النفسية
( ج ) بين موقف الادارة المعززة للأفراد من منظور الصحة النفسية
س9 قارن بين كل مما ياتى
الادارة المعززة للأفراد – الادارة المحبطة للأفراد
س10 " تتمتع الادارة الديمقراطية بمقومات تكفل لها النجاح فى تحقيق أهدافها "
اشرح اثنين من مقومات الادارة الديمقراطية
س11 ماذا ينتج عن :-
استخدام المدير الأسلوب الديمقراطي فى الادارة















الفصل السابع : وجهة الضبط والانجاز
مفهوم وجهة الضبط مدى إدراك الفرد لنتائج سلوكه أو عمله
وجهة الضبط الداخلية وجهة الضبط الخارجية
الفرد المتمتع بوجهة ضبط داخلية يعتمد على نفسه فهو مسئول عن أفعالة وتصرفاته لأنها نتيجة عملة
الفرد غير مسئول عن أفعالة وتصرفاته لأنة يعتمد على الحظ أو الصدفة أو القدرية


مركز الضبط
يتكون نتيجة التدعيم ( الثواب ) الحصول على مكافأة (العقاب) الحرمان والعقاب ويتوقف مركز الضبط
(الداخلية – الخارجية )على نوع المدعم
أشكال وجهة الضبط الخارجية




الوضع الراهن لمصدر الضبط
الشخصية ذاتية الضبط الشخصية خارجية الضبط

يرجع نتائج عملة وافعاله إلى جهده
لدية القدرة على تحمل المسئولية
يرجع نتائج عملة وافعاله إلى قوى خارجية
ليس لدية القدرة على تحمل المسئولية

الدافعية للانجاز : تشير إلى رغبة الفرد فى الاداء الجيد الهادف إلى تحقيق النجاح
دافع الانجاز : من الدوافع المكتسبة من عملية التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة
خصائص الإنسان المنجز



دافع الانجاز فطرى أم مكتسب ؟
أن دافع الانجاز من الدوافع المكتسبة التي يتعلمها الإنسان من البيئة ويتم اكتساب هذا الدافع من خلال عملية التربية
والتنشئة الاجتماعية
علاقة وجهة الضبط بالدافعية للانجاز
يتشابه الشخص المنجز مع الشخص الذي لدية دافع انجاز مرتفع :-





صفات المدير الناجح








العلاقة بين ووجهة الضبط والسلوك الادارى
وجهة الضبط الداخلية
وجهة الضبط الخارجية


بالنفس قادر على مواجهة المشكلات والوصول
إلى حلول لها









أسئلة الامتحانات الفصل السابع
س1 " يتوقف نجاح أى مؤسسة على حسن اختيار من يقومون على إدارتها "
اذكر صفات المدير الناجح
وضح العلاقة بين وجهة الضبط والسلوك الادارى
س2 اهتمت الدراسات العلمية بمعرفة العلاقة بين وجهة الضبط والتوافق النفسى


س3 فرق بين كل مما ياتى :-
وجهة الضبط الداخلية – وجهة الضبط الخارجية
س4 يرى العلماء أن الضبط الخارجي يمكن أن يحدث فى عدة أشكال
اذكر مع الشرح هذه الأشكال ؟
س5 حدد الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل



س6 ( ا ) بم يتميز الأفراد ذوى الضبط الداخلية
( ب ) اذكر خصائص الإنسان المنجز
( ج ) هل ترى علاقة بين وجهة الضبط والتوافق النفسى دلل على ما تقول



الفصل الثامن علاقة وجهة الضبط بالوقت
مفهوم الوقت : يحتل الوقت فى فكرنا الديني مساحة كبيرة فالصلاة والحج والصيام لهم مواقيت
أسباب عدم الاستفادة من الوقت







أسباب ضياع الوقت



الأهمية على نفسه

مراكزهم الحالية
وجهة الضبط الداخلية وإدارة الوقت
من الأساليب التي يتبعها المدير الكفء لإدارة وضبط الوقت

دفعة واحدة لأن هذا يمثل ضياع وقت كبير للمؤسسة والمدير

جهدهم فى أعمال متنوعة فى وقت واحد ويقوم المدير بترتيب أولويات انجاز الاعتمال فى ضوء عدد من الأمور:-
ــ الترتيب الزمني للموضوع
ــ الأهمية والاستعجال
ــ مدى إسهام الموضوع فى تحقيق أهداف المؤسسة
إدارة الوقت والعمل الفردي والعمل الجماعي
فى ظل ظروف معينة قد يتفوق العمل الجماعي على العمل الفردي وفى ظروف آخري يتفوق العمل الفردي على العمل الجماعي
أن العمل الجماعي يكون أسرع من العمل الفردي
لا أن العمل الفردي يعطى فرصة كبيرة للإبداع والابتكار
وجهة الضبط والآخرون
الفرق بين الشخص الانبساطي والانطوائي
الشخص الانبساطي الشخص الانطوائي



مع الآخرين 1 - وجهة الضبط خارجية


الإحساس بالآخرين
اتخاذ القرار : تعريف اتخاذ القرار هو النشاط الأساسى الذي يؤثر على الأداء
خطوات اتخاذ القرار







أنماط القرارات
القرارات الإستراتيجية القرارات التكتيكية القرارات الروتينية
وهى القرارات التي تتعلق بسياسة المؤسسة وهى قرارات غير متكررة ولكن تأثيرها على المؤسسة يمتد لسنوات طوية وهى القرارات التي تمثل الواقع التنفيذي للقرارات الإستراتيجية وتأثيرها لفترة اقل من القرارات الإستراتيجية يتم برمجة القرارات التكتيكية إلى قرارات روتينية تتعامل مع الوقع اليومي للمؤسسة

ظروف صناعة القرار
صناعة القرار فى ظل التأكيد صناعة القرار فى ظل المخاطرة صناعة القرار فى ظل عدم التأكيد
يحدث ذلك عندما تتوافر المعلومات الدقيقة يحدث ذلك عندما تكون للمشكلة عدة أوضاع محتملة ولكل بديل بدائل ممكنة يكون متخذ القرار فى مثل هذه الظروف مجرد مخاطرة يحدث ذلك عندما لا تتوافر المعلومات مما يؤدى إلى صعوبة فى اتخاذ القرار
علاقة وجهة الضبط باتخاذ القرار
المدير فى وجهة الضبط الداخلي
المدير فى وجهة الضبط الخارجي



المدروسة









أسئلة الامتحانات الفصل الثامن
س1 فرق بين كل مما ياتى



س2 1- ما المقصود باتخاذ القرار


س3 ماذا يحدث فى المواقف الآتية


س4 1- بم يتميز الشخص الانبساطي

س5 حدد الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل


س6 1- كيف يستخدم المدير أسلوب التحليل التجزئة لإدارة وقته

هل تؤيد ذلك ؟ ولماذا؟

هل تؤيد هذا الأسلوب ؟ ولماذا

(


3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://advanced5years.forumegypt.net
 
علم نفس الصف الخامس جميع الشعب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدحت صلاح ( مصراوى22 ) * تعليمى * ثقافى * مجانى  :: الفئة الأولى :: الصف الخامس-
انتقل الى: