مدحت صلاح ( مصراوى22 ) * تعليمى * ثقافى * مجانى
تحيا مصر تحيا مصر

مدحت صلاح ( مصراوى22 ) * تعليمى * ثقافى * مجانى

مدرسة الزقازيق التجارية المتقدمة نظام الخمس سنوات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
a
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مواد الصف الاول مجمعه من اجلك
الإثنين أكتوبر 01, 2012 8:59 pm من طرف Mr Sayed1

» موقع بوابه التعليم المصرى مناهج التجاره5 سنوات مصراوى22
الإثنين أكتوبر 01, 2012 8:59 pm من طرف Mr Sayed1

» لغه انجليزيه جميع الازمنه فى ورقه واحده منقول
الإثنين أكتوبر 01, 2012 8:44 pm من طرف Mr Sayed1

» تجاره دوليه ومواد التخصص شعبه مصارف
الخميس يوليو 12, 2012 8:06 pm من طرف مصراوى22

»  توجبه المواد التجاريه 3+5 سنوات 100%
الجمعة مارس 02, 2012 9:56 am من طرف جودا 012

» اخر الاخبار
السبت ديسمبر 17, 2011 6:27 am من طرف مصراوى22

» شاهد اهم القنوات
السبت ديسمبر 17, 2011 6:24 am من طرف مصراوى22

» لغه عربيه الترم الاول تجاره 3 سنوات مصراوى2011/2012
السبت ديسمبر 17, 2011 6:11 am من طرف مصراوى22

»  ديسمبر 2011 13 زيادة حوافز 400 ألف إداري بالتعليم وترقية 100 ألف معلم الأسبوع المقبل المصدر: الأهرام المسائى بقلم: سيد مصطفى محمد العيسوى جمال العربي أكد جمال العربي وزير التربية والتعليم، أنه سيتم رفع مذكرة لمجلس الوزراء م
السبت ديسمبر 17, 2011 5:55 am من طرف مصراوى22

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 لى كل معلم عصبي وسريع الغضب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصراوى22
Admin
avatar

عدد المساهمات : 352
نقاط : 1013
المهاره : 0
تاريخ التسجيل : 20/01/2011
الموقع : http://www.egyedu.com/vb/forumdisplay.php?718-%C7%E1%CA%DA%E1%ED%E3-%C7%E1%CA

مُساهمةموضوع: لى كل معلم عصبي وسريع الغضب   الخميس يناير 20, 2011 5:46 pm

http://www.thanwya.com/vb/attachment.php?attachmentid=54574&d=1294583171

الى كل معلم عصبي وسريع الغضب

سؤال يتردد على لسان كثير من معلمينا ومعلماتنا الأفاضل... وهو

كيف أجعل طلابي يحبونني وبالتالي يسمعون كلامي ويحرصون على رضاي من منطلق أن المحب لمن يحب مطيع؟ مع العلم بأني عصبي المزاج،
وفي الحقيقة فأنا أريد كل شيء أن يكون على أفضل وجه، فأنا أغضب إذا وجدت أن بعض التلاميذ غير منتبهين أو دفاترهم غير مرتبة، أو لا يرددون الدرس خلفي جيداً أو يثرثرون كثيراً، وسبب غضبي ليس شخصيا أبدا، بل أغضب لأجلهم، ومن حرصي عليهم. كما أني أضرب بعضهم أحيانا (المشاغبين والكسولين منهم) على يدهم، أو قد أشد آذانهم، وأشعر في أحيان كثيرة أنني أقسو عليهم، وأتألم فعلا إذا ضربتهم بشدة، كأني أضرب طفلي أو نفسي، فما هو الأسلوب الذي يبعدني عن الضرب، ويقي علاقتي بهم، ويزيد من انتباههم وتركيزهم معي. مع العلم بأنني أستخدم أسلوب المكافأة والتحفيز كثيرا..

العملية التعليمية التربوية عملية سامية جدا واهتمامك وانتباهك للمشكلة هو عامل هام ودافع لتطوير نفسك للأفضل والحد من تلك العصبية والغضب...
لابد أن تعرف على خصائص نمو الطلاب وما هي متطلباتهم واحتياجاتهم كي تشبعها من خلال تواجدك معهم بالصف، وابتعد عن أسلوب التسلط والضرب في التربية لأن ذلك يعتبر علاجا مؤقتا لتعديل السلوك لا جدوى منه أبدا، ويسبب الكثير من المشاكل النفسية والسلوكية للطلاب، وينعكس على حضورهم وانتباههم للحصة، كما أن عليك أن تتقبل منهم الخطأ وتتوقعه.


وإليك بعض النصائح والإرشادات التي تحول العملية التعليمية إلى متعة وفائدة وتقلل من التوجيهات السلوكية الكثيرة في الفصل وبالتالي راحتك النفسية:

-عليك مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ في الصف، ولا تقارن بين تلميذ وآخر علنا.

- اجعل من الحصة متعة وفائدة باتباعك التعليم باللعب واستخدام الألعاب الفردية والجماعية بالحصة وانتهاز كل فرصة تعليمية لذلك.


- قص عليهم القصص المشوقة الهادفة في بداية الدرس كتحفيز وتشويق للدرس.

- انشد بعض الأناشيد الهادفة والتي تخدم موضوع الدرس.

- وظف لغة جسدك التوظيف السليم أثناء الشرح (الحركة، نبرة الصوت، سرعة الصوت، علو وانخفاض الصوت، إشارة اليدين، نظرات العيون).


- نوع في عرضك للوسائل التعليمية، مراعية أنماط الشخصية المختلفة (البصرية، الحسية، السمعية)


- كن مرحاً مع التلاميذ واجعل جو التعليم مفعما بالنشاط والحيوية.

- كن صديقاً لهم وتحدث عن أيام طفولتك فأنت بذلك تقترب منهم أكثر.

- اطرح عليهم بعض المواضيع الخارجة عن الدرس وناقشيها وخذي آراءهم.

- تكليفهم بمهام داخل وخارج الحصة يعطيهم الثقة بالنفس.

- كن أكثر مرونة معهم ولا تنسي أنهم ما زالوا أطفالا.

- كافئهم وعزز السلوك الإيجابي لديهم، ووازن بين التعزيز المعنوي والمادي واللفظي


- انتهز المواقف والسلوكيات الخاطئة لمناقشتها وتعديلها أمام الآخرين بدون تجريح ولا إحراج.


- ضع قوانين تربوية واضحة وتوصلي معهم لاختيار العقاب المناسب في حالة الخروج على هذه القوانين.


- التزم الهدوء لبضع دقائق وعدي إلى 10 لضبط نفسك في حالة خطأ الطفل أو صدور بعض السلوكيات الخاطئة.


وتذكر أنك إنسان رائع لأنك رشحت لهذا العمل الجليل، لذلك تستطيع أن تعمل الكثير والكثير بإبداع وإتقان بإذن الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://advanced5years.forumegypt.net
 
لى كل معلم عصبي وسريع الغضب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدحت صلاح ( مصراوى22 ) * تعليمى * ثقافى * مجانى  :: الفئة الأولى :: منتدي معلمي المواد التجارية-
انتقل الى: