امتحانات الصف الخامس الدور الأول عام ( 2007 )
أولا : التعبير
اكتب في واحد من الموضوعات الآتية :
الطبيعة الجميلة الساحرة تبعث في النفس الراحة و الإحساس بالجمال , ولن يتحقق ذلك إلا بالمحافظة عليها من أخطار التلوث
بعزيمة الشباب و حبهم للوطن و إخلاصهم في العمل مع الأخذ بأسباب التقدم و التطور تنهض البلاد و يسعد الفرد و المجتمع .
" و كان سعيدا ً و هو يقص علي أبنائه و أحفاده ما قام به من حرب العبور حتي عاد منتصرا ً " .
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الثلاثة الآتية :
ثانيا ً: القراءة
السؤال الأول : من موضوع " الإسلام و الشباب" :
" و حياتكم اليوم و غدا ً ليست حياة سهلة ميسرة في كل نواحيها . ففيها الصعاب , و فيها العقبات و هذه الصعاب و العقبات لا تحلها المعرفة التي تحصلونها في المدرسة وحدها .... و إنما بجانب المعرفة تحتاجون إلي الإيمان بالله - تعالي - و تعاليمه "
( أ ) : تخير الصحيح مما بين القوسين :
مفرد " العقبات " : ( العِقب - العُقاب - العَقبة )
مرادف " الصعاب " : ( المهام - الشدائد - الموانع )
( ب ): توضح الفقرة عاملين قويين تعتمد عليها سعادة الحياة ... فما هما ؟
( جــ ): ضع علامة أو علامة أمام العبارات الىتية مع تصويب الخطأ :
أباح الإسلام للشباب حرية الانطلاق من القيود .
الأبوان مسئولان عن تربية الشباب في طفولتهم .
السؤال الثاني : من موضوع " الهجرة و الكون "
" و الأرض منذ أن خلقها الله أودعها مقومات الإنسان و الحيوان و الطير , و جعلها منقادة مسخرة للإنسان بحيث يتسني له الانتفاع بجبالها و سهولها و ظاهرها و باطنها "
( أ ): تخير الصحيح ما بين القوسين :
مفرد " مقومات " : ( قِوامة - قَوم - مُقوَّم ).
جمع " حياة " : ( أحياء - حَيَوات - حَيَّات ) .
( ب ): كيف يتحقق للإنسان السعادة في الأرض ؟
( جــ ): ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ :
الهجرة خاصة بالإنسان .
هجرة الأنبياء لنشر الخير بين الناس .
السؤال الثالث : من موضوع " الصحة النفسية "
" فهم بعض الناس الصحة النفسية علي أنها تعني أن يكون للإنسان مطلق الحرية , يصنع ما يشاء و يفعل ما يريد , هذا المفهوم شاع و انتشر حين فُتن الناس بإنجازات العلم "
( أ ): تخير الصحيح مما بين القوسين :
مرادف " فتن " : ( جزع - أُعجب - حَزِنَ ).
مفرد " الإنجازات " : ( المنجز - الإنجاز - الناجز ) .
( ب ): ما الذي فهمه بعض الناس عن الصحة النفسية ؟ و ما رأيك فيه ؟
( جــ ): ضع علامة أو علامة أمام العبارات الآتية مع تصويب الخطأ :
من الشجاعة إلا تغتر بقوتك .
من الأفضل ألا تفكر إلا في مصلحتك .
أجب عن الأسئلة الثلاثة الآتية
ثالثا : الأدب
السؤال الرابع :
( أ ): اكتب أربعا من سمات الشعر في المدرسة الكلاسيكية الجديدة .
( ب ): تأثر شعراء المهاجر بعدة عوامل . اكتب اثنين من هذه العوامل .
رابعا ً : البلاغة
السؤال الخامس : قال الشاعر أبو القاسم الشابي ( إلي طغاة الظلم )
ألا أيها الظالم المستبد حبيب الفناء عدو الحياة
سخرت بأنـّـا شعب ضعيف ٍ و كَفـُـك مخضوبة ٌ من دماه
وَ عشت تدنس سحر الوجود و تبذر شوك الأسي في رُباه
( أ ): ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر ؟ و ما أثرها في انتقاء الألفاظ ؟
( ب ): 1- استخرج من الأبيات :
صورة بيانية , و بين قيمتها الفنية .
محسنا بديعيا ً , و بين غرضه .
2- إلي أي مدي تحققت الوحدة الفنية في الأبيات ؟
خامسا ً : النصوص
السؤال السادس : من نص " الرافعي يستنهض همم الشباب " :
" و النفس إذا لم تخش َ الموت غريزة الكفاح أولي غرائزها و أنشطها في العمل , و للكفاح غريزة تجعل الحياة كلها نصرا ً , و إذ لا تكون معها إلا فكرة مقاتلة "
( أ ): تخير الصحيح مما بين القوسين :
مرادف " تخشي " : ( تحزن - تخاف - تغضب )
مضاد : نصرا " : ( لعبا - غما - هزيمة )
( ب ): ما الذي يحقق النصر علي الأعداء كما تفهم من العبارة ؟
( جــ ): استخرج من العبارة أسلوب قصر و بين الغرض منه .
( د ): ما الخصائص الفنية لأسلوب الكاتب ؟
أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال السابع : من نص " حنان الأم "لعقل الجر :
" أئـِـنُّ فتشعر في صدرها كأن أنيني وخز الأبر
تود لو أن الفدا ممكن فتفدي حياتي بنور البصر
و تخلع إن تستطع عمرها عليَّ لآمن بطش القدر
( أ ): " أ َئِنُّ " , " آمن " :
هات مرادف الأولي في جملة من إنشائك , و مضاد الثانية في جملة أخري .
( ب ): عبر بأسلوبك عما ورد في الأبيات من فكر .
( جـ ): ما الصورة البيانية في قوله " و تخلع عمرها عليَّ " ؟ و ما أثرها الفني ؟
( د ): إذا بكي الطفل يتضايق الأب و الأم لا تتضايق ...
اكتب من القصيدة ما يشير إلي هذا المعني .
السؤال الثامن : من نص " العروبة " لعلي الجارم :
الناس عندهم أبناءُ واحدة فليس في الأرض سادات و عبدان
في السلم إنْ حكموا كانوا ملائكة و في لظى الحرب تحت النقع جنان
أقلامهم سايرت أسياف صولتهم للسيف فتح , و للأقلام عرفان
( أ ): " لظى " , " أسياف " :
هات مرادف الأولي في جملة من تعبيرك , و مفرد الثانية في جملة أخري .
( ب ): عبر بأسلوبك عما ورد في الأبيات من فكر .
( جـ ): هات من البيت الأول محسنا بديعيا , و بين الغرض منه .
( د ): أمجاد الأمة العربية كتاب مفتوح تقرؤه الأجيال
اكتب من النص ما يشير إلي هذا المعني .
سادسا ً : النحو
اجب عن السؤال الأتي :
السؤال التاسع :
" العلم مفتاح السعادة و ما أشد حاجة الشباب إلي التوجيه الصحيح نحو العلم , حتي يحققوا المثل الأعلي الذي تنشده البلاد , و إن الأمة التي تهتم برسالة العلم لهي جديرة بالسعادة . فيا شباب الوطن . لا تـُـقصّـرُنَّ في تحصيل العلم و اعملوا بما تعلمتم . لتكونوا سعداء "
( أ ): أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
( ب ): استخرج من العبارة ما يأتي :
- أسلوب تعجب - فعلا مضارعا مؤكدا . – اسم تفضيل
( جـ ): " قرأت 9 قصص في 3 شهور " . أعد كتابة الرقمين بحروف عربية .
( د ): 1- " بلي . العلم مفيد " . هات سؤالا مناسبا للإجابة السابقة .
2- ذم " الخيانة " و عين فاعل الذم .
( هـ ): اكشف في ا لمعجم عن " السعادة " .
الدور الأول : عام ( 2006 )
أولا: التعبير :
اكتب في موضوع واحد من الموضوعات اللآتية :
الأعمال الحرة مجال لظهور الموهبة , واكتساب الثروات , و زيادة الخير , و خدمة الوطن , و مشكلات البطالة .
يعاني المواطنون كثيرا بسبب جشع بعض التجار . فما واجب كل من الشعب و الحكومة تجاه هذه الظاهرة ؟
سافر إلي الخارج فحاول الأعداء تجنيده لصالحهم , لكنه استطاع أن يغرر بهم و يكشف كثيرا من أسرارهم و أساليبهم . ( اكتب قصة )
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الثلاثة الآتية :
ثانيا : القراءة
السؤال الأول : من موضوع " عبد المنعم رياض " :
" و الأمر الذي يدفعنا إلي إنعام النظر طويلا هو مدي تعلق هذا القائد العظيم بالعلم و التماسه له في جميع مراحل حياته , و قد كانت الآية الكريمة " و قل ربي زدني علما " نبراس وجوده , و هدف حياته , و رمز كفاحه "
( أ ): " التماسه " , " حياته " : هات مرادف الأولي و مضاد الثانية في جملتين من تعبيرك .
( ب ): ما شعار عبد المنعم رياض في الحياة ؟ و علام يدل ذلك ؟
( جـ ): اكتب من الموضوع ما يدل علي رقة قلبه و رعايته للجنود ؟
السؤال الثاني : " من موضوع من هدي النبوة " :
قال رسول الله r : " اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل علي الغمام , يقول الله : و عزتي و جلالي لأنصرنك و لو بعد حين "
( أ ): " غمام " , " حين " هات مرادف الأولي و جمع الثانية في جملة من تعبيرك .
( ب ): اكتب بعضا من صور الظلم علي ضوء فهمك للحديث .
( جـ ): ما أكثر العمل بهذا الحديث في حياة الفرد و الجماعة ؟
السؤال الثالث : من موضوع " الإسلام و الشباب "
" و حياتكم اليوم و غدا ً ليست سهلة ميسرة في كل نواحيها , ففيها الصعاب و فيها العقبات و هذه الصعاب و العقبات لا تحلها المعرفة التي تحصلون عليها في المدرسة وحدها , و لا تزيلها تجارب الطفولة الماضية "
( أ ): " 0ياة " , " تزيلها " : هات جمع الأولي و مرادف الثانية في جملة من إنشائك .
( ب ): ما السبيل إلي مواجهة صعاب الحياة علي ضوء فهمك للموضوع ؟
( جـ ): لا يمكن للشباب أن يستقل بحياته دون مساعدة الوالدين - ناقش هذه العبارة .
أجب عن الأسئلة الثلاثة الآتية :
ثالثا : الأدب
السؤال الرابع :
( أ ): من مدراس الشعر " مدرسة المهاجر "
ما السمات الخاصة بهذه المدرسة من حيث الموضوعات ؟
( ب ): " مرحلة الازدهار من مراحل تطور النثر " . فما سمات هذه المرحلة ؟
رابعا : البلاغة
السؤال الخامس : من قصيدة " صباح جديد " للشابي :
قد دعاني الصبــــاح و ربيع الحيــــــاة
يا له من دعــــــــــاء هز قلبي صـــــداه
لم يعد لي بقــــــــــاء فوق هذه البقــــاع
( أ ): امتزج فكر الشاعر بوجدانه في الأبيات السابقة – وضح ذلك .
( ب ): استخرج من الأبيات :
صورة بيانية و بين نوعها و أثرها الفني .
أسلوباً مؤكدا ً , و بين وسيلة توكيده .
2- ما مدي تحقيق الوحدة العضوية في الأبيات ؟
خامسا : النصوص
السؤال السادس : من موضوع " الشباب المصري " لتوفيق دياب :
" و لكن المهم أن تؤمن . نعم . و لكن تؤمن بماذا ؟ تؤمن بشيء أنت دونه و تردي أن تسمو إليه , بقوة تستعين بها علي ضعفك , تؤمن بباعث عظيم من بواعث الأمل "
( أ ): " تسمو " , " الأمل " : هات مرادف الأولي و جمع الثانية في جملتين من إنشائك .
( ب ): ما النصائح التي يقدمها الكاتب للشباب علي ضوء فهمك للعبارة ؟
( جـ ): هات من العبارة :
صورة بيانية و بين نوعها و أثرها الفني .
محسنا بديعيا , و بين نوعه , و غرضه .
( د ): ما سمات الأسلوب الخطابي التي ظهرت في العبارة السابقة ؟
أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال السابع : من قصيدة " العروبة " لعلي الجارم :
إني كتاب إلي الأجيال تقرؤه له التغني بمجد العرب عنوان
مجد علي الدهر قد كانت أوائله و دولة لبني الفصحي و سلطان
صوارم ريعت الدنيا لوثبتها و حطمت صولجانات و تيجان
( أ ): " أوائله " , " تيجان " : هات مضاد الأولي و مفرد الثانية في جملتين من إنشائك .
( ب ): هات منالبيتالأول صورة بيانية و بين نوعها و أثرها الفني .
( جـ ): ما خصائص المدرسة الكلاسيكية الجديدة التي ظهرت في الأبيات ؟
السؤال الثامن : من قصيدة " وصف مصر " لخليل مطران :
بلد في حبائله دعة الوا دي و من كبريائه الأهرام
فاض بالخير نيله فشقاه و تراءي للازديان الغمام
رقَّ فيه الشتاء حتي ليبدو في ثناياه للربيع أيتام
( أ ): " كبريائه " , " الازديان " : هات مضاد الأولي و مفرد الثانية في جملتين من تعبيرك .
( ب ): عبر بأسلوبك عما تضمنته الأبيات من فكر و عاطفة الشاعر .
( جـ ): ما الصورة الجمالية في قوله : " للربيع ابتسام " ؟ و ما أثرها الفني ؟
( د ): أكمل المحذوف :
من الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر 1- ...... 2- ..........
سادسا : النحو
أجب عن السؤال الآتي :
السؤال التاسع :
" ما أروع الشعب المصري حين عبر عن إرادته الحرة في انتخابات قائد الأمة الذي شاء الله - سبحانه - أن يتحمل مسئولية الإصلاح في هذا المجتمع , و لا شيء أجمل من أن يسعي الإنسان في تحقيق آمال الشعب . يا شباب مصر . العمل العمل . و إياكم من الخمول فإن السعادة لا تنال إلا َّ بالعرق و الجهد . أليس الكلام واضحا ؟ "
( أ ): أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
( ب ): 1- استخرج منها ما يلي :
أسلوب إغراء و بين صورته .
أسلوب تعجب , و بين صيغته .
اسم لا النافية للجنس . و بين نوعه .
2- أجب عنم السؤال في العبارة السابقة بالإثبات .
( جـ ): امدح " الإخلاص في العمل " , و أعرب المخصوص بالمدح .
( هـ ): اكشف عن كلمة " الإصلاح " في معجمك .
الدور الأول – عام ( 2005 )
اكتب في موضوع واحد من الموضوعات الآتية :
أصبحت مشكلة تزايد السكان في مصر عقبة أمام حياة الرخاء و الأزدهار , و مشكلة تعرق تقدم العلم , و زيادة الإنتاج . اكتب مبينا السبب و العلاج .
الطبيعة الجميلة الساحرة تبعث في النفس الراحة و الغحساس بالجمال , و الإيمان بالله , و شكره - سبحانه - علي هذه النعمة بالمحافظة عليها من التلوث .
اكتب قصة تنتهي بالعبارة التالية : " و هكذا تبين لهأن الاستقامة , و تجنب رفاق السوء هما أفضل الوسائل لتحقيق حياة آمنة , و مستقبل مشرق "
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الثلاثة الآتية :
ثانيا : القراءة
السؤال الأول : من موضوع " الصحة النفسية " :
" قد يتوهم الإنسان أن طمأنينة النفس تتحقق بالثروة , ثم تأتيه الثروة و لا يتحقق من خلالها سكينة النفس . و قد يتوقع أنها قد تكون متاحة في القوة و السلطة , و يأتيه الحكم والسلطان , فإذا به يكون قد أخطأ الطريق , و أصبح أكثر بعدا ً عن الطمأنينة , و سكينة النفس "
( أ ): اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
معني " يتوهم " : ( يتخيل - يتأكد - يتحقق ) .
مضاد " الطمأنينة " : ( الحزن - القلق - الألم ) .
( ب ): ماذا يري بعض الناس في الثروة , و تحقيق الجاه والسلطان ؟ و ما رأيك أنت ؟
( جـ ): كيف يكون الإنسان سعيدا مع نفسه ؟
السؤال الثاني : من موضوع " الإسلام والشباب "
" و اعلم أن النفس نزاعة إلي الانطلاق , راغبة في الافلات من قيود المجتمع و عاداته و تقاليده , و لا يعصمها من ذلك إلا تعاليم الدين ؛ فهو يرشدك إلي أنك عضو في المجتمع لك حقوق و واجبات و عليك مثلها "
( أ ): هات معني " يرشدك " في جملة من تعبيرك , و مفرد " تقاليد " في جملة أخري .
( ب ): للدين دوره المهم في مواجهة أهواء النفس و رغباتها – وضح ذلك .
( جـ ): ما أثر عبادة الصوم في حياة الشاب ؟
السؤال الثالث : من موضوع " الهجرة في الكون " :
" و ليست الهجرة خاصة بالإنسان , و إنما كان للطيور و الأسماك نصيب كبير , و إن أكثر من ثلث جميع أنواع الطيور في العالم مهاجرة إلي حد ما , و تظهر الهجرة بوضوح في النصف الشمالي من الكرة الأرضية ... "
( أ ): اختر الصحيح مما بين القوسين فيما يلي :
مرادف " نصيب " : ( حظ - عيش - علامة ).
جمع " نصف " : ( أنصفة – نصفاء – أنصاف ) .
( ب ): لماذا تهاجر طيور أميركا الشمالية ؟ و إلي أي مكان تهاجر ؟
( جـ ): قد تكون هجرة الإنسان لدوافع سياسية - وضح ذلك .
أجب عن الأسئلة الثلاثة الآتية :
ثالثا : الأدب
السؤال الرابع :
( أ ): ما نوع الرومانسية التي تأثر بها كلا من : مطران , و جماعة أبوللو ؟ و ما السبب ؟
( ب ): ما سمات اتجاه المحافظين في النثر الفني ؟
رابعا : البلاغة
السؤال الخامس : للشاعر محمد التهامي تحت عنوان : " مصر أم الحضارات " :
شٌغلت بك الأسماع و الأبصـــــار و تزاحمت في بابك الــــــزوار
فلديك من صور الجديد مفــــــاتن و عليك من سحر القديك إطــار
وقفت بك الأهرام شامخة الـــــدار و كأنها للراسيات جــــــــــــدار
( أ ): ما العاطفة المسيطرة علي الشاعر ؟ و ما أثصرها في انتقاء الألفاظ ؟
( ب ): وضح في البيت الثاني محسنا بديعيا ً , و من الثالث لونا بيانيا , مبينا القيمة الفنية لكلا منهما .
خامسا : النصوص
السؤال السادس : من نص " فقدان الثقة " لأحمد أمين :
" و كل ما تري من أعراض الفشل في أمة سببه فقدان الثقة , و الحزب ينهار يوم يفقد الأعضاء ثقتهم بعضهم ببعض , و الشركة تنهار يوم يتعامل أفرادها علي أساس فقدان الثقة , و المدرسة تفشل يوم لا يثق الطلبة بأساتذتهم و الأساتذة بطلبتهم "
( أ ): اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
مرادف " أغراض " : ( موجبات - مظاهر - مسببات )
مضاد " تفشل " : ( تقوي - تستمر - تكثر )
( ب ): تناول الكاتب موضوعا نفسيا ً اجتماعيا ً . ما هو ؟ و ما أثره في حياة الفرد والمجتمع ؟
( جـ ): وضح الصورة الخيالية في " أعراض الفشل " , و بين قيمته الفنية .
( د ): ماذا يفيد تنكير كلمة " أمة " ؟
أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
السؤال السابع : من نص " العروبة " للجارم :
الناس عنددهم أبناء واحدة فليس في الأرض سادات و عبدان
في السلم إن حكموا كانوا ملائكة و في لظي الحرب تحت النقع جنان
( أ ): اكتب معني " لظي " , و مفرد " جنان " .
( ب ): عبر عن مضمون البيتين بأسلوبك .
( جـ ): ما الصورة الخيالية في " كانوا ملائكة " ؟ و ما قيمتها الفنية ؟
( د ): حدد من البيت الأول محسنا ً بديعيا ً , و اذكر أثره .
السؤال الثامن : من نص " إرادة الحياة " للشابي :
إذا الشعب يوما أراد الحيــــاة فلابد أن يستجيب القــــــــدر
و لا بد لليل أن ينجــــــــــــلي و لا بد للقيد أن ينكــــــــــسر
و من لم يعانقه شوق الحيــــاة تبخر في جوها و اندثـــــــــر
( أ ): اكتب معني " ينجلي " , و جمع " قيد " .
( ب ): عبر عن مضمون الأبيات بأسلوبك .
( جـ ): وضح الصورة الخيالية في قوله " الحياة " .
( د ): ماذا يفيد تكرار " لا بد " في النص المذكور ؟
سادسا : النحو
أجب عن السؤال الأتي :
السؤال التاسع :
" ما أجمل الطبيعة علي حاشية الأزرقين : البحر والسماء ! و أننا لن ندرك الجمال إلا إذا كان نابعا ً من النفس ؛ ففي جمال النفس يكون كل شيء جميلا ولا شك , فتنقلب الدار الصغيرة قصرا ً , و يبدو الفجر بأنواره و نسماته كأنه جنة ٍ سابحة ٍ في الفضاء ... أليس كذلك ؟ " .
( أ ): أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة .
( ب ): استخرج منها ما يلي :
اسما للا النافية للجنس , و اذكر نوعه .
أسلوب تعجب , و اذكر المتعجب منه .
" إنَّ " مكسورة الهمزة , و اذكر السبب .
أسلوب استفهام , و أجب عنه بالإثبات .
( جـ ): " في السنة 4 فصول " - اكتب الرقم في الجملة بالحروف العربية .
( د ): " حبذا جمال الطبيعة " – ما نوع الأسلوب في هذه الجملة ؟
( هـ ): جمال النفس هو الجمال الأسمي – اذكر نوع المشتق الذي تحته خط في الجملة .
( و ): يكشف عن " سابحة " في مادة : ( ساح - سيح - سبح ). تخير الصحيح .
امتحان 2004 الدور الأول
أولا ً : التعبير
اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعاتالاتالية :
المدرسة مجال فسيح لممارسة الهوايات والأنشطة الثقافية و البدنية وغيرها من أجل بناء جيل قوي , يعتمد عليه الوطن في حاضره و مستقبله
تتطلب مرحلة إقرار السلام توثيق الروابط , و توحيد الجهود , و نبذ الخلافات بين شعوب الأمة العربية لتحقيق الغد المشرق و الأمل المترقب .
مجموعة من الأصدقاء التقوا بعد طول فراق , و قضي لأحدهم قصة كفاحه و نجاحه , وتغلب علي المشكلات الاقتصادية , و البطالة المتفشية , حتي أصبح أحد رجال الأعمال المشهورين – اكتب قصته
ثانيا ً : القراءة
أجب عن سؤالين فقط ممما يأتي :
السؤال الأول : من موضوع " من هدي النبوة " :
عن خزيمة بن ثابت - رضي الله عنه – قال رسول الله _ صلي الله عليه و سلم - " اتقوا دعوة المظلوم , فإنها تحمل علي الغمام , يقول الله : و عزتي و جلالي لأنصرنك و لو بعد حين "
( أ ): تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
مفرد " الغممام " : ( الغمة - الغمامة - الغماء ) .
علاقة " فإنها تحمل " بما قبلها : ( تعليلية - تفصيل - نتيجة )
( ب ): الحديث الشريف يحمل التهديد و الوعيد , كما يتضمن الأمل في نصرة الحق – وضح ذلك .
( جـ ): ما حكم الشرع فيما قتل أو ذبح عصفورا ؟
السؤال الثاني : من موضوع " عبد المنعم رياض " :
" لم يكن عبد المنعم رياض يفرط في الاستذكار , ولكنه كان جيد التركيز إلي حد أن العلوم كانت تطبع في ذاكرته لأول وهلة , و كان عف اللسان , يؤتمن علي السر , كما كان يجيد المناقشة بنفس الدرجة التي يجيد بها الإصغاء "
( أ ): تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
- مرادف " يجيد " : ( يعرف - يحسن - يمارس )
- جمع " السر " : ( الأسرار - السرائر - الأسرة )
( ب ): تتضمن الفترة بعضا من صفات عبد المنعم رياض ... اذكرها , و بين أثرها في حياته
(جـ ): مكان القائد الصحيح أن يكون وسط جنوده . استدل علي صدق ذلك من خلال دراستك للموضوع .
السؤال الثالث : من موضوع " رحلة داخل جسم الإنسان " :
" و مركز حاسة الإبصار في العين تحتوي علي مائة و ثلاثين مليونا من مستقبلات الضوء , و هي أطراف الأعصاب , و يقوم بحمايتها جفن ذو أهداب .... "
( أ ): هات المطلوب لما يلي : معني " تحتوي " , مضاد " الضوء "
( ب ): لجفن العين فوائد كثيرة . اذكرها , مبينا واجبنا إزاء الخالق سبحانه
( جـ ): ما دور المخ حينما يرتطم مرفق الإنسان بجسم صلب ؟
الورقة الثانية :
أولا : أجب عنالأسئلة الأربعة التالية :
الأدب
السؤال الأول :
ما وجه اتفاق شعر مطران مع الشعر الكلاسيكي . و ما وجه الاختلاف ؟
البلاغة
السؤال الثاني : للشاعر محمد التهامي تحت عنوان مصر أم الحضارات :
لا تحسبن صراخك المحموم يعدو مسمعي ًَ
أو تحسبن الناب والأظفار تثني قبضتي َ
أو تحسبن خرافة الإرهاب قد جاوزت علي َ
فلقد لويت ذراعك الجبار يا جبارلي َ
و ملأت من دمك الأثيم و قد تدفق في راحتي َ
( أ ): امتزج فكر الشاعر بوجدانه .وضح ذلك من خلال الأبيات .
(ب ): استخدم الشاعر أكثر من وسيلة توكيد . حدد وسيلة منها , و بين المعني الذي أكده
(جـ ): " لويت ذراعك الجبار " : ما اللون البياني في الجملة ؟ و ما قيمته الفنية ؟
النحو :
السؤال الثالث :
" إن اللغة ظل أصحابها , و عنوان قوميتهم , و لغتنا العربية أعرق اللغات الحية و لا ريب , و أكثرها استجابة للمتغيرات العصرية بلا جدال , فمن قبل أن تصبح لغات اليوم لغات علم و أدب حملت العربية لواء العلم و الحضارة , و لم تعجز و لم تهن , و علي لسانها أنشد شاعر النيل :
أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساءلوا الغواص عن صدفاتي
( أ ): أعرب ما تحته خط في العبارة .
(ب ): استخرج من العبارة :
- فعلا مبدوء بهمزة قطع , مع ذكر السبب – اسم " لا " النافية للجنس , واذكر نوعه . – فعل منصوبا و آخر مجزوما – اسم تفضيل و اذكر وزنه
( جـ ): ألا تحب لغتك العربية . أجب بالإثبات
( د ): لا حبذا من يفرط في لغته . ما نوع الأسلوب ؟
النصوص
السؤال الرابع : من نص " الرافعي يستنهض عزائم الشباب " :
" يا شباب العرب لم يكن العسير يعسر علي أسلافكم الأولين . كأن في يدهم مفاتيح من العناصر يفتحون بها . أتريدون معرفة السر ؟ السر أنهم ارتفعوا فوق ضعف المخلوق , فصاروا عملا من أعمال الخالق . غلبوا علي الدنيا , لما غلبوا في أنفسهم معني الفقر , و معني الخوف "
مرادف " العسير " : ( الصعب - القبيح - الكريه )
مضاد " ضعف " : ( كثرة - قوة - عزة )
( ب ): كيف تغلب أسلافنا علي العقبات التي اعترضت طريقهم ؟
(جـ ): ما الغرض البلاغي للاستفهام في الفقرة ؟
( د ): غلبوا في أنفسهم معني الفقر " ما نوع الخيال في الجملة ؟ و ما قيمته الفنية ؟
ثانيا : أجب عن سؤا لواحد فقط مما يلي :
السؤال الخامس : من نص " فضيلة القوة " للشاعر محمود أبوالوفا :
ليس كالقوة في الدنيا فضيلة
هكذا قالت لنا الروح النبيلة
قلت: يا روحي هل ثم وسيلة
لتلافي الضعف و الضعف رذيلة
( أ ): هات : مرادف " تلافي " , و مضاد " فضيلة "
( ب ): وضح بأسلوبك فلسفة الشاعر في مفهوم القوة .
( جـ ): ما القيمة الفنية لتنكير كلمة " فضيلة " ؟
( د ): ما الصورة الجمالية في : " قالت لنا الروح النبيلة : ؟ و ما قيمتها الفنية ؟
السؤال السادس : من نص " لا وقت للحب " لفدوي طوقان
لكني حين وقفت والتفت
أطل ثم حط
طير سنين القحط
حطمت مرآتي
دمرت فيها الحلم والأشواق
( أ ): هات : مرادف " حط " , مفرد " طير "
( ب ): عبر عن مضمون السطور بأسلوبك
( جـ ): إلام ترمز الشاعرة بقولها : " طير سنين القحط " ؟
( د ): ما الصورة الجميلة في : " حطمت مرآتي " ؟ و ما قيمتها الفنية ؟
امتحان الدور الأول ( 2003 )
أولا ً : التعبير
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
إنَّ حب مصر ليس أقوالا ً تُردَّد , أو أغنيات تُنشدُ , ولكنه عمل عظيم يرفع شأنها , و يعلي قدرها .
شعار مدرستنا ( مدرستنا جميلة , نظيفة , متطورة , منتجة ) كيف نستطيع تحقيقه , و نجعله واقعا ؟
بدأ حياته في متجر , ثم كافح حتي صار من كبار التجار . اكتب قصته .
ثانيا ً : القراءة
أجب عن سؤالين فقط مما يلي :
السؤال الأول : من موضوع " الصحة النفسية " :
" ولقد فهم بعض الناس الصحة النفسية علي أنها تعني أن يكون للإنسان مطلق الحرية , يصنع ما يشاء , و يفعل ما يريد , و هذا المفهو شاع وانتشر حين فتن الإنسان بإنجازات العلم , و تملكه الغرور و الصلف . ففقد عمق الإحساس بالقيم , و ازدهرت الأخلاق النفعية "
( أ ): تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- مرادف " فتن " : ( أعجب - انحاز - فرح )
- مضاد " الصلف " : ( التسامح - اللين - التواضع )
( ب ): ما المفهوم الذي شاع وانتشر ؟ و ما سبب انتشاره ؟
( جـ ): لماذا كان المفهوم الوارد في العبارة خطأ ؟ و ما المفهوم الصحيح للصحة النفسية ؟
السؤال الثاني : من موضوع " من عجائب الطبيعة " :
" و أولي النعم التي مَنَّ الله بها علي الكون , و أعجبها هي الماء ؛ فالماء الذي ينزله الله من السماء , إنما مصدره المسطحات المائية المنتشرة علي سطح الأرض , و هي البحار و المحيطات ..... و مياهها ملحة لا تصلح لقضاء حاجات الإنسان "
( أ ): تخير الصواب مما بين القوسين فيما يلي :
مرادف " مَنَّ ": ( أنعم - قدَّم - نشر )
مفرد " المسطحات " : ( السَّطح - السطيح - المسَّطح ).
( ب ): لو خلق الله البحار والمحيطات ملحة , و لم يخلقها عذبة ؟
( جـ ): تتجلي قدرة الله - سبحانه و تعالي - عند مصاب الأنهار . وضح ذلك
السؤال الثالث : من موضوع " الإسلام والشباب " .
" واعلم أن النفس نزاعة إل ياإنطلاق , و راغبة في الانفلات من قيود المجتمع , و عاداته , و تقاليده , و لا يعصمها من ذلك إلا تعاليم الدين ,فهو يرشدك إلي أنك عضو في المجتمع , لك حقوق و واجبات , و عليك مثلها "
( أ ): تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
مرادف " يعصم " : ( يحمي - يمسك - يرشد )
جمع " نفس " : ( نفائس - أنفاس - نفوس )
( ب ): كيف يقاوم الإنسان نزعات النفس , و ميلها إلي الانفلات ؟
( جـ ): ما واجبك نحو مجموعتك ؟
الورقة الثانية :
أولا ً : أجب عن الأسئلة الأربعة التالية :
الأدب
السؤال الأول :
( أ ): تكونت جماعة المهاجر من جماعتين أدبيتين : ما هما : و ماذا يميز كلا منهما من حيث التجديد
( ب ): أكمل بإجابات صحيحة ما يلي :
" النزعة الإنسانية " من سمات مدرسة ..............
" البيت وحده بناء القصيدة "من سمات مدرسة ........
البلاغة
السؤال الثاني :
يقول محمد التهامي :
و بلادنا دار الجمع فكلهم متقلب في خيرها يتنعم
إن كان قسَّمهم هنالك دينهم فقلوبهم في الحب لا تتقسم
كم دق ناقوس , و صاح مؤذن و مع السلام صداهما يترنم
( أ ): ما التجربة الشعرية التي تعبر عنها هذه الأبيات ؟ و ما أثرها في انتقاء الشاعر ألفاظه ؟
( ب ): بم َ يوحي التعبير بكل من " دار المجتمع " , " إن " ؟
النحو
السؤال الثالث :
" ما أشقي إنسانا ً يعيش حياته بلا هدف ! و أن كل إنسان قادر علي أن يصنع حياته , بأن يكون له مثل أعلي يطمح إليه , و يضعه دائما نصي عينيه , فإذا لم يدرك الغاية كلها , أدرك جانبا عظيما منها " .
( أ ): أعرب ما تحته خط في العبارة :
( ب ): استخرج من العبارة :
اسم تفضيل و اذكر وزنه . – أسلوب تعجب و أعرب المتعجب منه .
" لا " النافية للجنس ألغي عملها , و أعرب الاسم الذي يليها .
( جـ ): " بلي أحب أن يمكن لي هدف في الحياة " ضع سؤالا تكون إجابته الجملة المذكورة .
( د ): " و الله لأسعى إلي تحقيق هدفي الأن " احذف كلمة " الآن " و اكتب الجملة صحيحة .
( هـ ): " اجعل لنفسك غاية واحدة لا 3 غايات " اكتب الرقم في الجملة بالحروف .
النصوص
السؤال الرابع : من نص "الرافعي يستنهض عزائم الشباب " :
" والنفس إذا لم تخش الموت كانت غريزة الكفاح أولي غرائزها , و أنشطها في العمل , و للكفاح غريزة تجعل الحياة كلها نصرا ً , إذ لا تكون الفكرة معها فكرة مقاتلة "
( أ ): تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :
مرادف " تخش " : ( تكره – تخاف - تنبذ )
جمع " العمل " : ( الأعمال - العمال - العملاء )
( ب ): متي يكون الكفاح غريزة في النفس , و ما أثر هذه الغريزة في الحياة ؟
( جـ ): استخرج من الفقرة محسنا بديعيا , و اذكر نوعه , و سر جماله ؟
( د ): هات من الفقرة أسلوبا مؤكدا , و بين وسيلة توكيده .
ثانيا : أجب عن سؤال واحد فقط مما يلي :
السؤال الخامس : من نص " شوق و حنين " لأحمد شوقي :
نحن اليواقيت خاض النار جوهرنا و لم يهن بيد التشتيت غالينا
و لا يحول لنا صبغ ولا خلق إذا تلون كالحرباء شانينا
لم تنل الشمس ميزانا و لا صعدت في ملكها الضخم مثل وادينا
( أ ): هات كلا من : مرادف " التشتيت " , و مضاد " شانينا " في جملتين من عندك
( ب ): عبر عن مضمون الأبيات بأسلوبك .
(جـ ): ما الصورة البلاغية في قوله : النار " ؟ و ما قيمتها الفنية ؟
( د ): جاءت كلمة " لحرباء " في البيت الثاني معبرة موحية . وضح ذلك .
السؤال السادس : من نص " ابسمي " , " لإيليا أبي ماضي "
و إذا سر نفوسنا أنها تحسن الأخذ فسر بالعطاء
و إذا أعياك أن تعطي الغني فافرحي أنك تعطين الرجاء
( أ ): هات كلا من : مرادف " أعياك " , و مضاد " الرجاء " في جملتين من عندك
( ب ): عبر عن مضمون البيتين بأسلوبك .
( جـ ): استخرج من البيت الثاني محسنا بديعيا , و اذكر سر جماله
( د ): علام يدل التعبير بالأفعال المضارعة في البيتين ؟
امتحان الدور الأول ( 2002 )
أولا ً التعبير
اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات التالية :
الشباب هم القوة الدافعة للحياة , القادر علي صنع الحاضر و المستقبل , و علي قدر صلاح الشباب ثقافيا و أخلاقيا ً يصلح الوطن و يصلح شأنه .
ليست الحرية انطلاقا من كل قيد , و لكنها التزام بالدين و الأخلاق و القانون , واحترام كامل لحريات الآخرين ,
اعتقد أن السعادة في كثرة المال , فجمعه في طرق غير مشروعة و فكن فيه شقاؤه و هلاكه .. اكتب قصته .
ثانيا : القراءة
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الثلاثة التالية :
السؤال الأول : " لقد اجتمعت لعبد المنعم رياض مقومات الخبرة , و الخلق المتين , فكان طبيعيا أن يتجه نحو االديمقراطية في قيادته , و أن يترك لكل مرءوس مجالا كافيا لحرية التصرف , و يقول : إن الحمل الثقيل قد يسحق أكتاف رجل و احد , بينما يسهل علي الجماعة المتكاتفة النهوض به "
( أ ): في ضوء فهمك سياق الفقرة تخير الصواب مما بينالقوسين :
مفرد " مقومات " : ( قائمة - قيامة - مقوم )
جمع " الحمل " : ( الأحمال - الحمائل - الحِمال )
مرادف " المتكاتف " : المتقاربة - المتعاونه - المتصالحة )
( ب ): بمَ كان يتميز الشهيد ط عبد المنعم رياض " ؟و كيف كان يعامل مرءوسيه ؟
( جـ ): كان الشهيد ط عبد المنعم رياض " يري أن مكان القادة الصحيح وسط جنوده .... اذكر من الموضوع ما يؤكد رأيه
السؤال الثاني : من موضوع : " الهجرة في الكون " :
" ... فالهجرة الدينية تعتبر صورة مميزة من صور الكفاح في سبيل الحق , و مظهرا ً للإيمان القوي به , و صدي لبلاغ الأذى مبلغه من المهاجرين , و رمزا لقوة احتمال الضيم و المكاره , و من هنا كانت هجرة من هاجر من أنبياء الله و رسله .. "
( أ ): في ضوء فهمك سياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين :
مرادف " صدي " : ( سبب - أثر - هدف )
مضاد " الضيم " : ( العزة - السعادة - النجاح )
مفرد " المكاره " : ( المكروه - الكاره - المكره )
( ب ): ما الصورة التي تعبر عنها الهجرة الدينية ؟ و ما سببها ؟ , كما تشير العبارة
( جـ ): لهذا النوع من الهجرة أصر طيب , وضح هذا الأثر .
السؤال الثالث : من موضوع " العمل و الإنتاج "
" ... ولا ننسى أن ننوه بأن العمل يحقق للإنسان ذاته , و يصون كرامته , و يشعر بشخصيته , و يجنبه احتكار غيره له .... أما مستمرئ الكسل الذي يترك الكفاح في سبيل الحياة , و يستثقل عناء العمل و مشقته , فهذا حظه من الحياة حط التابع الأسير "
( أ ): هات كلا من : مرادف " حظ " , و مضاد " عناء " , و جمع " الأسير " في جمل من عندك .
( ب ): في الفقرة السابقة موازنة بين المجتهد والكسول .... وضح ذلك
( جـ ): أعجبت بعض الدول بمخترعات الحضارة الحديثة , و لكنها متخلفة , فلماذا ؟
الورقة الثانية :
الأدب
السؤال الأول :
أحس شعراء المدرسة الواقعية بضرورة التعبير عن الواقع بصدق دون تزييف :
( أ ) : ما عوامل ظهور هذه المدرسة ؟
( ب ): اذكر أربعا من الخصائص التي تميزت بها المدرسة الواقعية .
البلاغة
السؤال الثاني :
قال الشاعر في جنودنا الذين عبروا القناة لتحرير سيناء :
تقدموا عبر ليل الموت ضاحكة وجوههم و خطوط النار تستعر
و أشعلوا في الدجى أعمارهم لهبا للنصر و احترقوا فيه لينتصروا
عبورهم أذهل الدنيا و موقفهم تسمرت عنده الأقلام والسير
( أ ): وضح التجربة الشعرية في هذه الأبيات , مبينا دور الفكر في إظهارها .
( ب ): استخرج من البيت الثاني لونا بيانيا , و اذكر نوعه , و قيمته الفنية .
النحو
السؤال الثالث :
" الشباب هم أكب أمل لمستقبلنا المترقب ؛ و لذا يجب الاهتمام بإعدادهم إعدادا قويا قويما ليضعوا هذا الأمل , فلا نهضة بلا جهود الشباب , و نعم سعى الأمم رعاية أبنائها , و ما أعظم اتجاه مصر إلي هذه الغاية ! "
( أ ): أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة
( ب ): استخرج من هذه العبارة ما يلي :
" لا " النافية للجنس , و أعرب اسمها .
أسلوب مدح , و أعرب المخصوص .
أسلوب تعجب , و أعرب المتعجب منه .
اسم تفضيل , واذكر حكم مطابقته للمفضل .
( جـ ): " ألا تؤمن بواجبك نحو أمتك " أجب عن هذا الاستفهام بالإثبات .
( د ): تفوق في مسابقة الإلقاء 23 طالبا و 17 طالة . اكتب الأرقام في هذه الجملة بالحروف
النصوص
السؤال الرابع : من نص " المواطن الصالح " لمحمود تيمور :
" لا يكن مثلك كمثل الذين تجمد أذهانهم , و تخمد هممهم , فتستهلكهم الآفات الثلاث : الحسرة علي ما فات , و النقمة مما هو حاضر , و الخشية من الغد المحجوب "
( أ ): في ضوء فهمك سياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين :
مرادف " همم " : ( أخلاق - أعملا - عزائم )
مضاد " النقمة " : ( الراحة - الرضا - الأمل )
علاقة : فتستهلكهم الآفات الثلاث " بما قبلها : ( نتيجة - تعليل - تفصيل )
( ب ): مم َ يحذرنا الكاتب في هذه الفقرة ؟
( جـ): وضح الصورة في قوله " و تخمد هممهم " و بين قيمتها الفنية .
( د ): من أي أنواع النثر هذا النص ؟ و ما موضوعه ؟
ثانيا : أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين :
السؤال الخامس : من نص " حنان الأم " لعقل الجر :
ذكرت و لكن كحلم الكري أمور تقضت زمان الصغر
غداة أدب دبيب النمال و حولي تدب صروف القدر
أتعتع ُ لا مفصحا كلمة فتحسب أمي كلامي درر
( أ ): هات كلا من : مرادف " غداة " , و مفرد " صروف " في جملة من عندك
( ب ): وضح فكرة الشاعر في هذه الأبيات مبينا ُ عاطفته فيها .
( جـ ): استخرج من البيت الثالث صورة بلاغية , و وضحها , مبينا قيمتها الفنية .
( د ): ما قيمة التعبير بكلا مما يلي ؟ :
" الكري " بعد " حلم " - " لامفصحا " بعد " أتعتع "
السؤال السادس : من نص " إرادة الحياة " للشابي :
إذا الشغب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
و لا بد لليل أن ينجلي و لا بد للقيد أن ينكسر
و من لم يعانقه شوق الحياة تبخر في جوها و اندثر
( أ ): هات كلا من : مرادف " ينجلي " , و مضاد " اندثر " في جملة من عندك .
( ب ): وضح فكرة هذه الأبيات , مبينا عاطفة الشاعر فيها .
( جـ ): استخرج من البيت الأول صورة بلاغية , و وضحها , مبينا قيمتها الفنية .
( د ): لماذا تعتبر هذه القصيدة من الشعر الوطني السياسي
امتحان الدور الأول ( 2001 )
أولا : التعبير
اكتب في واحد فقط من الموضوعات الآتية :
الوحدة الوطنية بين طوائف الشعب أمر تدعو أليه الأديان السماوية , لينطلق الجميع إلي العمل والإنتاج من أجل نهضة مصرنا الحبيبة
السلام لغة العصر الحاضر , و لكنه لا يتحقق بينالشعوب ألا بالحوار الموضعي , و الاعتراف بالحقوق المشروعة .
... وهكذا أدرك الشاب الصغير أن الحياة الأسرية الدافئة و الرفاهية الرشيدة الواعية هما حصن الأمان من الانحراف .. اكتب قصة تنتهي بهذه العبارة .
ثانيا : القراءة
أجب عن سؤالين فقط من الأسئلة الثلاثة الآتية :
السؤال الأول : من موضوع " الإسلام والشباب " :
" و لتعلمك أيها الشاب أن حياتك ليس طريقها سهلا معبدا و ليس ذا استواء واحد , و إنما هو كالطبيعة يرتفع و ينخفض , و إذا ارتفع شق صعوده , و إذا انخفض احتاج غلي يقظته في النزول "
( أ ): في ضوء فهمك للفقرة تخير الصواب مما بين القسين :
معني " معبدا " : ( مستويا - مهيأ - مستقيما )
جمع : طبيعة " : ( طبائع - طباع - طوابع )
مضاد " يقظة ": ( رقود - انتباه – شرود )
( ب ): بماذا ينصح الكاتب الشباب ؟
( جـ ): وضح في ضوء فهمك للموضوع : القوة التي ينشدها الإسلام للشباب , و بين الوسيلة إلي تحقيقه ؟
السؤال الثاني : من موضوع " عبد المنعم رياض " :
" والأمر الذي يدفعنا إلي إنعام النظر طويلا هو مدي تعلق هذا القائد العظيم بالعلم و التماسه له في جميع مراحل حياته , و قد كانت الآية الكريمة : " و قل ربي زدني علما " هي نبراس وجوده , و هدف حياته , و رمز كفاحه "
( أ ): اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
جمع " الأمر " : ( أمراء - أمور - أوامر )
مرادف " التماسه ": ( طلبه - تمنيه - رغبته )
مضاد " الوجود : ( الهلاك - العدم - الموت )
(ب ): وضح مدي تعلق عبد المنعم رياض بالعلم , و إيمانه به.
( جـ ): في ضوء قراءتك للموضوع وضح سمات القائد العسكري الناجح .
السؤال الثالث: من موضوع " رحلة داخل جسم الإنسان "
" التنفس من أعظم نعم الله علي الإنسان , فعندما يدخل الهواء إلي الأنف فإن باطن الأنف يدفئ هذا الهواء و عن طريق الشعيرات الصغيرة يحجز الغبار الموجود في الهواء كما أن بباطن الأنف نداوة تمنع الجراثيم من الوصول إلي داخل جسم الإنسان "
( أ ): اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
المقصود بـ " باطن الأرض " : ( جانبه - جوفه - أعلاه )
مفرد " الشعيرات " : ( شُعَيْرة - شَعْرَة – شَعِرَة )
علاقة جملة " فعندما يدخل الهواء " : بما قبلها : ( نتيجة - تعليلية - توضيحية )
( ب ): ما مظاهر نعمة الله علي الإنسان في خلق الأنف ؟
( جـ ): علل : وجود أهداب لجفن العين .
الورقة الثانية :
أولا : أجب عن الأسئلة الأربعة الآتية :
الأدب
السؤال الأول :
" يعتبر النقاد البارودي رائدا لمدرسة الإحياء والبعث "
( أ ): لم استحق البارودي هذه المنزلة ؟ و ما العوامل التي مكنته من ذلك .
( ب ): ما سمات التجديد في شعر مدرسة الإحياء والبعث ؟
البلاغة
السؤال الثاني :
قال الشاعر :
أخي جاوز الظالمون المدي فحق الجهاد و حق الفدا
أنتركهم يسلبون العروبة مجد الأبوة والسؤددا
و ليس بغير صليل السيوف يجيبون صوتا لنا أو صدي
( أ ): في ضوء فهمك للأبيات السابقة تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- الفكرة في الأبيات دعوة إلي : ( الحرب - الدفاع - السلب )
- العاطفة في الأبيات : ( عزة و كبرياء - تسامح و سلام - أخوة و حب )
( ب ): استخرج لونا بيانيا من البيت الثاني , و بين نوعه , و قيمته الفنية .
النحو
السؤال الثالث :
" إن زيادة نسبة السكان في مصر جعلت المسئولين يفكرون تفكيرا جديا في حل هذه المشكلة التي تهدد حياة مصر بأكملها , و رأت الدولة أن الحل الأمثل هو زيادة الإنتاج و غزو الصحراء , و إقامة الصناعات محققة بذلك الاكتفاء الذاتي , فما أروع الفكرة ! و بئس عملا الإبطاء في تنفيذها "
( أ ): أعرب ما تحته خط .
(ب ): استخرج من العبارة السابقة :
- أسلوب ذم , وأعرب المخصوص .
- اسم تفضيل , و بين حكم مطابقته .
- إن المكسورة الهمزة , مع بيان السبب
- أسلوب تعجب , و عين أجزاءه
( جـ ) : قرأت 50 بحثا عن توشكي , و 15 تقريا . اكتب الأرقام بالحروف
( د ): و الله لأدافعن عن الوطن " , " لا نهضة بغير علم "
بين حكم توكيد الفعل بالنون في المثال الأول , و نوع " لا " في المثال الثاني .
النصوص
السؤال الرابع : من نص " الرافعي يستنهض عزائم الشباب " :
" يا شباب العرب , لم يكن العسير يعسر علي أسلافكم الأولين , كأن في أيديهم مفاتيح من العناصر يفتحون بها , أتريدون معرفة السر ؟ السر أنهم ارتفعوا فوق ضعف المخلوق فصاروا عملا من أعمال الخالق , غلبوا علي الدنيا لما غلبوا في أنفسهم معني الفقر و معني الخوف "
( أ ): اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
مضاد " العسير " : اليسير - القوي - الشديد )
مرادف " الأسلاف " : ( المتحضرين - المتميزين - الأجداد )
جمع " الدنيا " : ( الدُنـَي - الدنايا - الأدنياء )
( ب ) : ما السر في تغلب الأسلاف الأولين علي الصعوبات التي كانت تقابلهم ؟
( جـ ): هات من الفقرة صورة خيالية , و وضحها , و بين قيمتها .
( د ): ما الفن النثري الذي يندرج تحته هذا النص ؟ و ما خصائصه؟
ثانيا : أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
السؤال الخامس : من نص " تحية لأبطال الفالوجا " للعقاد :
أجل هي مصر التي نعهد إذا نفد الدهر لا تنفد
معودة أن يجيب الدعاء إذا ما دعا المجد و السؤدد
بيم مجيد لأمس مجيد وإن غدا بعده أمجد
( أ )" هات الإجابة الصحيحة لما يأتي :
معني " أجل " , جمع " مصر " , المراد بـ " السؤدد "
( ب ): بمَ وصف الشاعر مصر ؟ و ماذا تمني لها ؟
( جـ ): استخرج من الأبيات صورة بلاغية , و وضحها , و بين قيمتها ؟
( د ): النص من مدرية الديوان . فما سمات هذه المدرسة ؟
السؤال السادس : من نص " حنان الأم " لعقل الجر :
ذكرت و لكن كحلم الكري أمور تقضت زمان الصغر
غداة أدبُّ دبيب النمال و حولي تدب صروف القدر
أُتَعْتِعُ لا مفصحا كلمة فتحسب أمي كلامي درر
( أ ): هات الإجابة الصحيحة لما يأتي :
معني " الكري " , مضاد " ذكرت " , مفرد " درر "
( ب ): وضح الترابط الفكري والوجداني الموجود في الأبيات .
( جـ ): ما قيمة الأفعال المضارعة الموجودة في الأبيات ؟
( د ): ما المدرسة الأدبية التي ينتمي إليها الشاعر ؟ و ما سماتها ؟